الرئيسية / أخبار متنوعة / حكم تقبيل الزوجة فى الصيام خلال شهر رمضان
حكم تقبيل الزوجة فى الصيام خلال شهر رمضان

حكم تقبيل الزوجة فى الصيام خلال شهر رمضان

فى شهر رمضان المبارك يجب الحفاظ على صحة الصيام ولذلك تكثر التساؤلات خلال هذا الشهر الكريم عن الحرام والحلال فى العديد من الأمور التى تكون محل جدل فى شهر رمضان، ونعرض حكم تقبيل الزوج لزوجته خلال شهر رمضان؟

والرأى فى هذا الموضوع هو أن تقبيل الزوج لزوجته خلال الصيام فى شهر رمضان مكروه للصائم إذا كان بهدف اللذة وهو ما قد يؤدى إلى إفساد الصيام وعدم صحته وبالتالى تكون فى هذه الحالة القبلة حرام وذلك إن غلب على الزوج الظن بأنه قد ينزل بزوجته.

أما إذا كان تقبيل الزوجة بغير قصد اللذة كالوداع أو الرحمة أو إظهار المحبة والمودة والحب فقط، فلا حرج فى أن يقبل الرجل زوجته حيث قالت السيدة عائشة رضى الله عنها ” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل وهو صائم ويباشر وهو صائم ولكنه كان أملككم لإربه.

وفى حديث أخر عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رجلا جاء للرسول صلى الله عليه وسلم يسأله عن المباشرة للصائم فرخص له، وأتاه أخر فسأله فنهاه، فإذا الذى رخص له شيخ والذى نهاه شاب.

وفى النهاية يكون حكم تقبيل الزوج لزوجته خلال شهر رمضان وخلال ساعات الصيام حرام إذا صحبته لذة أو رغبة، ويكون حلال إذا كان بقصد الوداع أو الرحمة ولم يصاحبه لذة أو شهوة، والله أعلم.